حلم العالم الناس تتسالم .... والبني آدم صافي النيه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أنقذوا زواجكم قبل حفلة الزفاف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eltayeb
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

عدد الرسائل : 15
الدوله : india
رقم العضوية : 22
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

مُساهمةموضوع: أنقذوا زواجكم قبل حفلة الزفاف   الأحد أبريل 13, 2008 10:05 pm

من المفترض ان تلبس خاتم الخطوبة لاقرب الاجلين، لكن قبل ان تفعل ذلك، حاول ان تعطي زوجة المستقبل 10 اسئلة سهلة.

لدي العديد من الاصدقاء، اكثر مما تتصورون، بعضهم اعزب، لكن اغلبهم قال نعم للزواج والبقية انفصلوا عاجلا ام آجلا، وهم بالذات من الهموني فكرة كيف اضمن ان يستمر الزواج حتى خمسين عاما مثلا. لا يوجد زواج خال تماما من المشاكل والخلافات الدورية.

بحسب عالم النفس يان ميلير هناك عامل مشترك في العلاقات التي تدوم عشرات السنين والتي يحتفل بها الزوجان باليوبيل الذهبي لذكرى زواجهما: “الزواج الصامد هو الذي يستطيع به الزوجان التواصل بشكل طبيعي، ويتغلبان به على الفوارق الموجودة بينهما”.

ويضيف قائلا: “قبل اختيار خاتم الخطوبة، يجب ان تجربا كيف سيكون الزواج بينكما. في الولايات المتحدة، هناك زيجات مبنية على مثل هذه التجارب، عند المقابلة الشفهية مع الخطيبة يعلقون عليكم اجهزة الكترونية ويسجلون على الفيديو كل حركة للعين، يكلف ذلك فقط بضعة آلاف من الدولارات، ونسبة النجاح تقترب من النتائج التي كانت تصل اليها اي عرافة قديما”. انا سأحاول توفير النقود عليكم، لقد سألت خبراء علم الاجتماع من مكاتب الاستشارات الاسرية، وكذلك سألت الرجال المتزوجين والمطلقين ايضا، واصبحت اعرف ما الذي يجب ان تركز عليه في الاختبار الاولي لعلاقتك.

1 الــــنــقــــود
اسألها: كيف كنت. ستتصرفين بالنصف مليون الذي فزنا به في جائزة اليانصيب؟ وهكذا تكتشف ما هي اولوياتها عند تنظيم ميزانية الاسرة.

احدى اكبر مشكلات العلاقة بين الزوجين هي النقود، اهم نقطة هنا هي النظرة المختلفة لاستعداد كل منهما في اي شيء يصرفها، وما مدى توفير كل منهما. فحسب ما كانت الخطيبة ستتصرف بالجائزة، سوف تعرفون علاقتها بالنقود، ما الذي تطمح له، وهل هي على استعداد لان تقتصد وتوفر لمدة طويلة. هل كانت ستشتري سيارة ام تذهب في رحلة ام كانت ستضع شيئا ضمن حساب الراتب التقاعدي من نقود الجائزة؟ لا يهم ان كان رأيكم مختلفا في مسألة الاستثمار، التحدث عن الجائزة سوف يساعدكم في التطرق لمناقشات اعم عن الاقتصاد اليومي في منزلكم، هل ستدفعون الفواتير ام تؤجلونها بسبب المشتريات لتجهيز المنزل؟ فيم ستستثمرون قيمة المكافأة المالية من العمل؟ ما الذي سيكون مصرفا كبيرا بحيث تتشاورون بشأنه مسبقا؟ وإذا لم تكن توقعاتكم تتفق، فيجب ان تصنفوا المسائل المتعلقة بمصروف المنزل كلا على حدة وتناقشوها مرة أخرى، كي تصلوا الى اتفاق تقريبي على الأقل.
خطر المتاعب المتوقعة: عالٍ

2 أسرتها
اسألها ما المناسبة المفضلة لديها وكيف كانت تحتفل بها مع عائلتها؟ وهكذا ستعرف ما جذورها الاسرية.

أين وكيف ستقضون العطلة هو من أهم المسائل تعقيدا. إذا اراد احدكما قضاء العطلة مع الاصدقاء في السفر، بينما كان الآخر لا يتصور المناسبة المفضلة من دون الزيارات العائلية، فأمامكما احتمال كبير بنشوب الخلافات. وتعلق دنيسا كوستكوفا، بناء على خبرتها الطويلة بالمشاكل الزوجية قائلة: “تحت المشاكل والعادات الاسرية، يختبئ القتال عمن ستكون له الكلمة الفصل في الزواج”. الارتباط العاطفي بالعائلة الاصلية يمكن الكشف عنه بسؤال بسيط، وهو: أين تريد زوجة المستقبل ان تعيش؟ إذا كان الأمر لا يشكل فرقا بالنسبة لها لكن الا تكون بعيدة عن والديها، فهذه اشارة مهمة، ويؤكد بان ميلير ان: “الاعتماد تماما على الأهل يعتبر منطقة لمشاكل محتملة، والتي تحت وطأتها يمكن للعلاقة الزوجية ان تنهار”.
خطر المتاعب المتوقعة: متوسط إلى عال

3 وظيفتها
اسألها: عن أي عمل تبحثين؟ وسوف تعرف: الى اي حد هي مستعدة أن تصل حتى تحقق اهدافها المهنية.

حقيقة ان تسألها عن خطتها العملية مهمة. وهي سوف تفسر السؤال، بانك تقيم بشدة اهمية استقلالها المهني. كما انها سوف تستشعر مساندتك المستقبلية لها.
اذا فضلت البقاء في المنزل مع الاطفال، فانت لا تضيع شيئا بهذاالسؤال، هنا يكفي التنهد بالرضا وتقبيل الام الطيبة التي طالما بحثت عنها، الرضا في الحالة الاولى ايضا جيد، حيث انك كرجل مقتدر تفضل ان تستقبلك عند عودتك للمنزل، مع عشاء رائع زوجة راغبة في رعايتك وليست زوجة ستنهال عليك بمشاكلها الشخصية وهي تسخن الطعام المثلج في الميكروويف، وايضا يمكن تجنب تلك اللحظات غير السارة بالذهاب الى مطعم جيد، لكن ناقوس الخطر ممكن ان يدق في حال قررت الزوجة التخلي عن فكرة انجاب الاطفال من اجل حياتها المهنية، فزواجك من امرأة بهذا الطموح سيكون رهينة دائمة لرغبتها في النجاح.
خطر المتاعب المتوقعة: متوسط

4 عملك
اسألها: كيف كان يبدو جدول عمل والدك؟ وسوف تعرف: ان كان لديها تجربة في التعايش مع رجل كانت لديه ظروف عمل مشابهة لظروف عملك.

وربما كان يخرج والدها للعمل في الساعة السادسة صباحا، لكنه كان يعود قبل الرابعة عصرا كي يلعب مع اطفاله حتى يأخذهم للسرير ليناموا، كان يقضي ايام نهاية الاسبوع في البيت بشكل منتظم، ولربما على العكس كان لديه عمل صغير، وكان مع العمل به يعود للبيت لتناول الغداء، وبعد العودة من العمل يساعد الاولاد في عمل الواجبات المنزلية، لكن عملك او العمل الذي تسعى اليه يمكن ان يتطلب منك حضور الاجتماعات، والتي يمكن ان تمتد حتى الليل، سوف تعمل 10 ساعات في اليوم واحيانا خلال عطلة نهاية الاسبوع، كما انك قد تسافر في رحلة عمل وقد تتضايق زوجتك لذلك، خصوصا اذا لم تخبرها بأنك لن تأتي للمنزل قبل الليل، وقد اخبرني زميل لي في العمل الصحفي ومن خبرته الطويلة انه: “اذا بقيت خارج المنزل للساعة 9 أو 10 فهذا يسبب الضغط النفسي للزوجة”. ويضيف: “لا زالت لا تستطيع استيعاب أمر انه يوجد موعد مخصص لتسليم العمل، وهنا لا يوجد لدي خيار آخر. وهذا ليس نمط الحياة الذي تعودت عليه من والديها الموظفين المكتبيين”.
خطر المتاعب المتوقعة: عال

5 الاهتمامات وخطط الحياة
اسألها: كيف تتصورين حياتنا المشتركة بعد خمس سنوات من الآن؟ وسوف تعرف: ان كانت تريد ان تتفرغ تماما لعملها، او ان تكون اما وربة منزل او انها ستكون أما جيدة تستطيع ان توفق بين حياتها المهنية والمنزل.

المهم في هذه الاجابة هو ان كانت ترغب ان تعيش في شقة او بيت صغير بما يتناسب مع وضعكما المالي، ام انها تريد بيتا كبيرا يفوق امكانياتكما. وتؤكد دينيسا كوستكوفا ان: “الازواج السعداء لديهما اولويات مشتركة”. ان يتفق الزوجان على الاهداف التي يرغبان في تحقيقها، هذا يلهم الزوجين على وضع خطط طويلة الامد، ويسعيان معا لتحقيقها. وايضا من المهم درجة رغبة الزوجين في المخاطرة وتقديم التضحيات، لكن يجب الا يبالغا لكن ان لم يكن لديكما قيم حياتية مشتركة، فسوف تقعان في المشاكل حول استثمار الوقت والنقود.
خطر المتاعب المتوقعة: متوسط
6 تربية الاولاد
اسألها: ما رأيك في الضرب على الوجه (الصفع) كنوع من العقاب؟ وسوف تعرف: كيف ترى تربية الاطفال.

في حال انكما اتفقتما على موعد انجاب الاطفال وعددهم، فكيف تريدان ان تربيا فيهم ان يكونوا ابناء صالحين هذه مسألة قد يتغاضى عنها كثيرون من المقبلين على الزواج. فكر في الحديث في هذا الموضوع عندما تذهبان مثلا للعشاء في المطعم وتشاهدان احد الاولاد الاشقياء الذي يستعمل الملعقة كمضرب لاطلاق الارز على اخيه، وقد يصل جزء من ضربته اليك.
اسأل زوجة المستقبل ماذا كانت ستفعل لكي لا يتصرف طفلكما مثل هذا المراهق الوقح، الدكتور بيتر يينيشك يعتقد ان هناك علاقة مباشرة بين نموذج تصرف الوالدين وأبنائهما ويعلق يبنيشك قائلاً: “طريقة تصرفنا وردة فعلنا في المواقف المختلفة، تأتي من نموذج والدينا. فإما أن نطبق الطريقة التي كانوا يستعملونها معنا، لكن في حال كان تصرفهم مريباً وغير مقبول فنحن نحاول تطبيق العكس تماماً”، لو ان الأزواج نشأوا في جو مختلف تماماً من التربية الأسرية، لكان ممكنا أن يتحول موضوع تربية الأبناء لمشاكل حادة في تبادل الرأي ومشاكل يومية، ويعلق د. ميلير: “ذلك مثل الأسيد، انه قادر على فك رباط علاقة زوجية قوية على الرغم من تركيزه الخفيف، فمع تكرار الأمر يومياً يستطيع أن يدمر”.
خطر المتاعب المتوقعة: متوسط إلى عال

7 علاقة أسرتها بك
اسألها: كيف تصرف والداها مع الذين أتوا لطلب يدها من قبله؟ وسوف تعرف: إن كان هناك أحد يمكن أن يعتبروه جيدا وفي مستوى ابنتهما وإن كان لديهما استعداد أن يساعدوكما في بداية حياتكما.

ويعلق يان سيليد قائلاً: “إن لم يوافق الوالدان على اختيار ابنتهن لشريك حياتها، يمكن أن يسببا المشاكل، الخطر لا يكمن في مسألة محاولتهما إبعاد أي شخص مهتم بها، فأنت في النهاية سوف تتزوجها هي وليس أهلها. لكن ما يهمك طريقة اتباعها وردة فعلها على أوامر الوالدين.
هي تعايشت مع الضغط المستمر عليها ولم تعد تقوى علي التراجع، هذا يكشف لك ان كانت لا تزال الطفلة التي تريد ارضاء والدتها وابيها، ام هي شخصية مستقلة، والتي تقرر مصير حياتها بنفسها.
خطر المتاعب المتوقعة: قليل الى متوسط

8 والدها
اسألها: كيف تبدو طبيعة العلاقة مع والدك؟ وسوف تعرف: طبيعة علاقتها بالرجل بشكل عام

اذا كان والدها باردا وغير مهتم، فيمكن ان تهتم كثيرا ان يمدحها ويقدرها شريك حياتها باستمرار بنات الاباء العدوانيين او المخادعين، يصعب عليهن بناء الثقة بالرجال الاخرين. ويقول الدكتور يينيشك: “لو بقي لديها شيء غير محلول في علاقتها بوالدها، يمكن ان يظهر ذلك في حياتها الزوجية فيما بعد”. يجب على الرجال ايضا ان ينتبهوا الى علاقتها بوالدتها لو كانت معتادة على اخبار والدتها بكل كبيرة وصغيرة في حياتها، فذلك لن يتغير بمجرد الزواج بها.
خطر المتاعب المتوقعة: متوسط

9 الوراثة
اسألها: ماذا يجب أن يأكل والداك؟ وسوف تعرف إن كان لديها قابلية لأمراض نفسية وراثية لا يمكن التهاون في موضوع الجينات.

ويشرح الدكتور جوزيف فوند راشك قائلاً: “المشكلات الصحية مثل الاكتئاب والقلق لديها أساس جيني قوي”. كن حذراً إذا اكتشفت ان والد خطيبتك كان يميل للشرب أو أن أمها كانت تعاني الاكتئاب. في هذه الحالة يمكن أن تؤثر هذه العادات في حدوث مشكلة خطيرة معها أيضاً. ليس بالضرورة أن يؤدي ذلك إلى انهيار العلاقة بشكل تام وذلك إذا تجنبتما الكلمات الجارحة.
خطر المتاعب المتوقعة: متوسط

10 واخيرا السؤال الاهم على الاطلاق
اسأل نفسك: هل يمكن ان اطرح عليها كل تلك الاسئلة وأناقشها بمستوى عال حتى لو لم نتفق في بعض الاشياء؟ ان كانت الاجابة بالنفي، فإن اجاباتها لن يكون لها معنى بالنسبة لك.

من خلال تصرفات خطيبتك يمكن ان تكتشف امورا بقدر ما سوف تكتشف من اجابتها عن هذه الاسئلة يجب الانتباه خاصة لاربعة انواع من السلوك وهي كالتالي:

هل هي حقا جذابة وهي تعرف ذلك
الناس عادة يحاولون الاقتران بمن هم اكثر وسامة منهم انفسهم لكن الافضل الا يكون بين الشريكين فرق كبير في هذا الاتجاه، المشكلة تحدث في الزواج عندما يكون احد الزوجين مهتما جدا بمظهره، بينما الطرف الاخر لا يفعل ذلك.

يقع من عاطفة الى اخرى
عندما يغضب احدهم بسرعة فعادة يحاول اخذ وضع الدفاع او على العكس يهجم على الاخر بسهولة وهنا يجب اخذ الحذر حيث يعتبر من الجنون الرد على الشريك بنفس الانفعالات.

يشفق على نفسه.. وبكثرة
الزوجان اللذان يعملان مثل مقوي العواطف والافكار السلبية يعانيان من مشاكل اكثر في الزواج، من اولئك الذين لديهم مناعة اكثر ويعودان بسهولة للحلبة مع الجرح.

تخلد للنوم متأخرة.. بينما انت تذهب مبكرا
اذا كان احدكما يحب السهر بينما الثاني يخلد للنوم باكرا، فسوف يكون الوقت الذي تقضونه معاً قصيرا. وهذه المشكلة في الوقت القصير الذي يقضيه الزوجان من اكثر الاختبارات صعوبة في الزواج. كلما قل وقتكما معا وزاد انشغالكما بمشاكلكما الشخصية، زادت الغيوم كثافة في الحياة الزوجية.


eltayeb zaher
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسن شرشر
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 5
الدوله : السودان
رقم العضوية : 29
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: أنقذوا زواجكم قبل حفلة الزفاف   الثلاثاء أبريل 15, 2008 8:17 am

كلام سليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أنقذوا زواجكم قبل حفلة الزفاف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاقسام العامة :: ملتقي نوفا العام-
انتقل الى: